منتديات احباب واسط
أهلاً بك يا ضيفنا العزيز انت غير مسجل في منتدى أحباب و اسط يمكنك التسجيل بالضغط على كلمة ( تسجيل ) او يمكنك تسجيل الدخول من (دخول)
منتديات احباب واسط
أهلاً بك يا ضيفنا العزيز انت غير مسجل في منتدى أحباب و اسط يمكنك التسجيل بالضغط على كلمة ( تسجيل ) او يمكنك تسجيل الدخول من (دخول)
منتديات احباب واسط
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.




 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 بدائل صحية لحليب الأم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابن الاسباط
نائب المدير العام
نائب المدير العام



ذكر
عدد الرسائل : 63
العمر : 37
البلد : العراق / واسط / قضاء الحي
هواياتك : الرسم / الشعر / الحاسوب / مصور فوتو وفيديو ( مونتاج )/حب الخير للناس /وكل شيء جميل
نقاط : 189
تاريخ التسجيل : 26/06/2008

بدائل صحية لحليب الأم Empty
مُساهمةموضوع: بدائل صحية لحليب الأم   بدائل صحية لحليب الأم Emptyالسبت يوليو 05, 2008 8:39 pm

بدائل صحية لحليب الأم
 لا ريب ان حليب الأم هو الغذاء الأفضل للرضيع، غير ان هذا لا يعني ان الأم بمقدورها دوماً أن ترضع وليدها من حليبها ولو شاءت، إذ قد تضطرها أسباب مرضية أو ما شابهها إلى أن تستبدل بحليبها حليباً آخر أو غذاء بديلاً ، نسميه تجاوزاً حليب الأطفال، وإن اضطرت الأم إلى هذا الخيار، أو مالت إليه لسبب أو آخر فإنه يجدر بها أن تتنبه إلى الأمور الآتية:
أولاً: من خلال السنة الأولى من عمر الطفل ينبغي للأم ان تحذر استخدام حليب الأبقار كامل الدسم أو حتى منزوع الدسم، سواء أكان طازجاً أم معلباً، فهو غير ملائم نهائياً لتغذية الطفل في هذا العمر، إذ يقل فيه الحديد والسكر ويزيد فيه البروتين كما انه قد يسبب نزفا بسيطاً في أمعاء الطفل يؤدي مع الأيام إلى حدوث فقر دم. ثانياً: لا تستخدم إلا البدائل المعتمدة والمقرة عالمياً ، على ان تكون خاصة بالأطفال، ويمكن معرفة هذا من شهرة شركات الإنتاج أو بالرجوع إلى الطبيب.
ثالثاً: حليب الاطفال الموجود في الأسواق على ثلاثة أنوع: اما ان تكون مركزة وتحتاج إلى تخفيف بقدر مساو من الماء، وإما سائلة جاهزة للاستخدام، وإما مسحوقة، والمشكلة تكمن في تحضير المسحوق «البودر»، إذ تظن بعض الأمهات ان زيادة كمية الحليب المسحوق أفضل للطفل، ويفوتها أن هذه الزيادة تشكل خطراً على صحة طفلها من جوانب عدة أهمها إجهاد كليته، وإصابته ببعض أنواع الحساسية الخطرة وغيرها، مما قد يعرض حياة الطفل للخطر الحقيقي. وتنصح كل أم باتباع الإرشادات الموجودة على العبوة (العلبة) بدقة عند التحضير.
رابعاً: إذا ما اختارت الأم لحليب الاطفال نوعا معينا لقناعتها بتركيبه القريب من التوصيات العالمية، وحليب الأم، فعليها استشارة الطبيب مع إبداء أسباب الميل إلى هذا النوع من البدائل، ثم يتخذ بعد ذلك القرار النهائي، اما عن عدد الرضعات اليومية فهو أمر يحدده عمر الطفل ووزنه، ويحدده الطبيب أو اختصاصي التغذية...خمسة أطعمة ينبغي أن تأكلها كل يوم! كلما نوعت من تشكيلة الأطعمة التي تتناولها، كانت فرصتك أفضل في الحصول على المواد الغذائية اللازمة لأن تعيش بصحة جيدة، غير ان هناك بعض الأطعمة تحتوي على مواد مغذية كثيرة وتؤدي دورا كبيرا في منع الأمراض، بحيث يكون من المعقول أن تأكلها كل يوم.
1 - البرتقال (أو عصير البرتقال): هو مصدر كبير لكل من حمض الفوليك، والألياف، وصبغة بيتا البرتقالية المضادة للأكسدة، وفيتامين سي، ومركبات الفلافانيودز والكراتونيودز المضادة للسرطان . لذلك اشرب عصير برتقال طازج، وكل برتقالا طازجا في الوجبات الخفيفة، فضلا عن سلطة الفواكه، واخلط قشر البرتقال مع سلطة السبانخ.
2 - الخضروات المورقة الداكنة اللون: فهي مليئة بالمركبات المضادة للسرطان، والفيتامينات والمعادن، وتحتوي على حمض الفوليك الذي يساعد في منع العيوب الخلقية في القنوات العصبية، فضلا عن صبغة بيتا البرتقالية المضادة للأكسدة وفيتامين سي، والألياف، ومركبات صبغة بيتا البرتقالية واللوتين المضادة للسرطان، لذلك أكثر من أكل السبانخ والخضروات الملفوفة (كالكرنب)، والخضروات اللفتية، واحرص على أن تأكلها نيئة أو مطبوخة قليلا، واستخدمها في السلطات والأطباق الصينية.
3 - الحبوب التي تحتوي على "نخالة": (أو أي مصدر آخر غني بنخالة القمح): فهي تمنع الإمساك، وأداة فعالة ضد السرطان، وتمنع أورام الأغشية المخاطية، كما ان بمقدورها أن تقاوم سرطان الثدي بالتقليل من إفرازات هرمون الإستروجين، ومن ثم، حاول أن تأكلها مخلوطة مع حبوب أخرى، وأصنع منها فطائر تناولها مع الشاي، وانثر القليل منها على السلطات وبعض الأطعمة الأخرى، أو تناولها مباشرة مخلوطة بالزبيب وجوز الهند.
4 - الزبادي (قليل الدسم، ذو البكتريا الحية): فهو يمدنا بالكالسيوم اللازم لمنع هشاشة العظام، ويعزز من قدرتنا المناعيةـ ويحارب البكتريا الضارة، ويقاوم السرطان. لذلك تناول الحلوى المصنوعة من الفواكه والزبادي، والزبادي بالفواكه الطازجة والفانيليا.
5 - فول الصويا: فهو يحتوي على استروجين نباتي بإمكانه أن يقاوم هشاشة العظام عند النساء بعد سن اليأس، هذا فضلا عن انه يؤدي دورا مضادا للسرطان يمكن أن يمنع سرطان الثدي، كما انه مصدر للبروتين عالي الجودة، وتستطيع أن تتناوله في شكل متجبن، أو في شكل لبن (من فول الصويا)، أو مسلوق، كما يمكنك أن تضف فول الصويا المتجبن للأطباق المطبوخة بالطريقة الصينية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بدائل صحية لحليب الأم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» 9 نصائح لحياة صحية (الوقاية من الامراض الخطيرة)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات احباب واسط :: المنتدى العام :: القسم العام :: قسم الصحة-
انتقل الى: